الرئيسية منتديات  التسجيل مكتبي منتديات نسائية أضفنا للمفضلة اتصل بنا





أمراض الجهاز البولي عند النساء , اعراض أمراض الجهاز البولي عند النساء

مقالات طبيه - مقالات طبية متنوعه - مقالات طبية قصيرة - مقالات طبية مفيدة


إضافة رد
قديم 04-13-2013, 09:38 PM   #1
فريق حسناوات
حسناء vip

 رقم العضوية : 679
 تاريخ التسجيل : Nov 2012
 عدد المواضيع :
 عـدد الــــردود :
 المـشـاركــات : 3,600

فريق حسناوات غير متواجد حالياً

Smile أمراض الجهاز البولي عند النساء , اعراض أمراض الجهاز البولي عند النساء

تعتبر حصوات الكلىUrolithiasis من بين أكثر أمراض الجهاز البولي شيوعاً، وهي حالة مرضية عرفت منذ القدم وتنتج عن ترسّب بعض المواد المذابة والموجودة طبيعياً بالبول. وتبيّن دراسة صادرة عن "رابطة المسالك البولية بلندن" London Urology Associates أن معدّلات الإصابة بحصوات الكلى تتراوح ما بين 2 إلى 3% من إجمالي سكّان بريطانيا، وأن احتمالية الإصابة بين الرجال تتراوح من 10 إلى 20%، فيما تقلّ هذه النسبة كثيراً لدى النساء إلى حدّ يبلغ من 3 إلى 5% خلال مراحل العمر المختلفة. وتوضح نتائجها أن حصوات الكلى تصيب الرجال ثلاثة أضعاف النساء، وقد تزداد فرصة الإصابة في المرحلة العمرية المتراوحة ما بين 20 و40 عاماً.



"سيدتي" تطلع من استشاري جراحة المسالك البولية وزراعة الكلى في مستشفى الدكتور سليمان فقيه في جدة الدكتور عبد الله المالكي عن الأسباب المؤدّية للإصابة بحصوات الكلى وأنواعها وأعراضها والمضاعفات المحتملة، فضلاً عن تقنيات وطرق العلاج الحديثة.





أمراض الجهاز البولي النساء اعراض أمراض الجهاز البولي النساء





يرتبط تكوّن حصوات الكلى، بصورة مباشرة، بازدياد طرح بعض المواد الكيميائية من الجسم (الكالسيوم والأوكسالات والفوسفات وحمض اليوريك) عبر البول نتيجة أسباب مختلفة، تؤدّي إلى ارتفاع نسبة هذه المواد في البول وتركيزها به، مكوّنة بلّورات خاصة، مع انخفاض كميّة البول أو حجمه. وتبدو أشهر صور الحصوات تلك التي تبرز الكالسيوم متّحداً مع الأوكسالات أو مع الفوسفات. ويحتوي البول على بعض المواد والعناصر الأخرى المعروفة بأنها من مضادات التبلور (الماغنسيوم والسترات).



وتتكوّن الحصوات بالكلى، ثم تبدأ في التحرّك مروراً بالحالب إلى المثانة، وأخيراً إلى قناة مجرى البول اعتماداً على حجمها أثناء التكوين: فقد تكون صغيرة الحجم إلى درجة تستطيع المرور مع سريان البول إلى الخارج أو قد تكون كبيرة إلى درجة تسبّب انسداداً في أي من أجزاء الجهاز البولي.






أسباب مسؤولة:


أمراض الجهاز البولي النساء اعراض أمراض الجهاز البولي النساء



هذه أبرز الأسباب المسؤولة عن تكوّن حصوات الكلى:



1 زيادة نسبة عنصر الكالسيوم في البولHypercalciuria نتيجة لازدياد تركّز عنصر الكالسيوم في الدم Hypercalcaemia كجزء من بعض الحالات المرضية (فرط نشاط الغدة الجاردرقية أو تناول جرعات كبيرة من فيتامين "دي" أو زيادة امتصاص الكالسيوم من الأمعاء الذي قد يحدث بشكل وراثي).



2 زيادة تركيز الأوكسالات في البول Hyperoxaluria من جرّاء الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالأوكسالات (المكسّرات والشاي والشوكولاته). وتجدر الإشارة إلى أن عدم تناول القدر الكافي من الكالسيوم في الغذاء يؤدي إلى اختلال التوازن الواقع بين الكالسيوم والأوكسالات، ما يؤدي إلى زيادة الأوكسالات في البول وتكوّن الحصوات. كما يحدث فرط الأوكسالات في البول كواحد من أمراض الأيض أو التمثيل الغذائي المتوارثة.



3 ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم (النقرس)، ويلاحظ ازدياد ترسّب بلورات حمض اليوريك في البول، خصوصاً في حال زيادة حمضية البول.



4 نقص في نسبة مثبّطات التبلور والتي تمنع تكوّن الحصوات كالسترات.



5 عدم تناول القدر الكافي من السوائل وتعرّض الجسم للجفاف، ما يفسّر السبب الكامن خلف حقيقة أن سكّان المناطق الحارّة والجافة أكثر عرضةً لتكوّن حصوات الجهاز البولي، نظراً إلى زيادة التعرّق، وبالتالي تقليل حجم البول وكميته.



6 الإصابة ببعض الأمراض المتمثّلة، في: ارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة وهشاشة العظام والإسهال المزمن.



7 العامل الوراثي، إذ تفيد دراسة صادرة عن "مؤسسة الكلى القومية"National Kidney Foundation في الولايات المتحدة الأميركية أن 25% من الحالات لديها تاريخ عائلي للمرض.



8 تنتج الإصابة عقب جراحة خفض الوزنBariatric surgery ، حيث يحدث تغيّر في طبيعة الجهاز الهضمي، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة بعض المواد وخصوصاً الأوكسالات.



9 عدوى في الجهاز البولي والتهاباته تنتج ما يدعى بـ "الحصوات المختلطة". وتعزى آلية تكوّن الحصوات في حالات عدوى الجهاز البولي إلى خصائص البول وميله نحو القلوية.



10 تناول كميات كبيرة من الملح أو السكريات.



11 التهابات الأمعاء المزمنة كـ "داء كرون".



12 الإصابة ببعض أمراض الكلى (تكيّس الكلى أو الحماض الأنبوبي الكلوي).



13 تناول بعض العقاقير كمدرّات البول ومضادات الحموضة التي تحتوي على الكالسيوم والعقاقير المثبّطة لأنزيم "البروتياز".



14 الإصابة ببعض الأمراض التي ينتج عنها ضيق أو تليّف بأجزاء من الجهاز البولي.












أعراض وعلامات المرض:



أمراض الجهاز البولي النساء اعراض أمراض الجهاز البولي النساء



ثمة أشكال وأحجام مختلفة ومنوّعة لحصوات الكلى. وبصورة عامّة، كلّما يزداد حجم الحصاة المتكوّنة، كلّما تبدو الأعراض أكثر وضوحاً، علماً أنّه في بعض الحالات المرضية تظلّ الحصوات ساكنة ولا يصاحبها ظهور أي أعراض أو شكوى من المريض. ووفقاً لدراسة نشرتها "صحيفة نيويورك تايمز"، فإن نسبة تتراوح بين 70 و90% من البلورات المتكوّنة تمرّ عبر الجهاز البولي، وتغادر الجسم بدون ملاحظتها. ولكن في حال ظهور أعراض، فإنها تبرز في صور عدّة، أهمها:



_ ألم حاد وشديد على جانبي أسفل الظهر يدعى أحياناً ب "المغص الكلوي"، وقد يمتدّ في بعض الحالات إلى المنطقة الإربية والفخذ.



_ شعور بالغثيان أو القيء، يصاحبه ألم.



_ ظهور دم في البول وتغيّر في رائحته.



_ ارتفاع في درجة الحرارة وقشعريرة، خصوصاً في حال حدوث عدوى.



_ صعوبة في التبوّل أو تكرار الحاجة إلى التبوّل.



_ وجود ألم بالخصيتين عند الرجال.






مضاعفات...



- تتسبّب بعض الحصوات في حدوث انسداد، خصوصاً بالحالب. وفي هذه الحالة، ينصح الأطباء بالتدخّل العلاجي مباشرةً، منعاً لحدوث أضرار بالكلى وخصوصاً مع التعرّض لعدوى بعد الانسداد.



- في بعض الحالات، قد تملأ الحصوة المتكوّنة حوض الكلى وتتشعّب في داخله. وتسمّى هذه الحالة ب "حصاة قرن الوعل" The staghorn kidney stone، نظراً إلى كبر حجمها وتشعّبها.



- تكرار التعرّض للإصابة. وفي هذا الإطار، توضح دراسة نشرتها "صحيفة نيويورك تايمز" أن 10% من المصابين بداء الكلى يكونون عرضة، خلال عام من بدء الإصابة، إلى تكرار الإصابة بحصوات الكالسيوم في حال عدم التدخّل العلاجي، وقد تبلغ هذه النسبة نصف المصابين تقريباً خلال 5 إلى 7 سنوات.






سبل التشخيص:


أمراض الجهاز البولي النساء اعراض أمراض الجهاز البولي النساء


يعتمد تشخيص الحصوات البولية على التاريخ المرضي للمريض والفحص الإكلينيكي، بالإضافة إلى:



- استخدام تقنيات الأشعة التشخيصية بهدف تحديد مكان وحجم الحصوات المتكوّنة، كالأشعة المقطعية متناهية الدقة أو الحلزونية، ابتداءً من الكليتين وحتى المثانة البولية أو استخدام الأشعة العادية أو الموجات فوق الصوتية. وفي بعض الحالات، يتمّ تصوير الجهاز البولي بعد الحقن بالصبغة، علماً أنّه ينبغي فحص وظائف الكلى قبل اللجوء إلى استخدام النوع الأخير من الأشعة.



- الاختبارات المعملية، في صورة تحليل لبول ودم المصاب.






توصيات علاجية



_ العلاج التحفّظي أو الدوائي: في حالات حصوات حامض البوليك في الكلية أو ما يسمّى أحياناً "بالشفافة"، يمكن إذابة الحصوات عن طريق تناول علاج يحوّل البول إلى وسط قلوي، ولكن لا ينفع هذا العلاج مع الحصوات التي تحتوي على الكالسيوم.



وينصح الأطباء باستخدام بعض العقاقير التي تساعد على مرور الحصاة، في حال الحصوات صغيرة الحجم إلى خارج الجسم، مع المتابعة وتناول كميات كبيرة من الماء والمسكّنات اللازمة في حال ظهور أعراض.



- تقنية التفتيت عبر استخدام الموجات التصادمية والتي تعتمد فكرتها على استخدام موجات تصادمية موجّهة إلى خارج الجسم بهدف تفتيت الحصاة إلى جزيئات أو أجزاء صغيرة يسهل مرورها إلى الخارج. وتعتبر من بين أكثر الطرق العلاجية المستخدمة في حال حصوات الكلى منتظمة الشكل ذات قطر أقل من سنتمترين.



- العلاج بالمناظير، خصوصاً في حال الحصوات القريبة من المثانة البولية أو النصف السفلي من الحالب، حيث تفتّت الحصوة مباشرة عن طريق المنظار بتقنية الضغط الهوائي أو استخدام "اللايزر" من نوع "هولميوم" Holmium .



- العلاج عبر استخدام شق جراحي صغير عبر الجلد لإدخال المنظار واستئصال الحصوات، وذلك في حالات حصوات الكلى كبيرة الحجم وغير منتظمة الشكل. ويتم تفتيت الحصوة بالتقنية المذكورة، ثم استخراج الفتات.




المواضيع المتشابهه:


Hlvhq hg[ih. hgf,gd uk] hgkshx < huvhq








 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:25 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
المواضيع والردود المنشورة لا تعبر عن رأي [ ادارة منتديات حسناوات النسائية ] ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر لا يجوز كتابة التعليقات و المشاركات التي تنتهك أيًّا من إرشادات المحتوى. من أمثلة ذلك، المحتوى (الخاص بالبالغين) أو العنف أو تأييد التعصب العرقي و المواد المحمية بموجب حقوق الطبع و النشر / في حال وجود شكوى يرجى مراسلتنا / chat5jrr@yahoo.com / او توآصل معنا عبر صفحة اتصل بنا / دمتم برعايه الله وحفظة

Security team